ديكور داخلي

اجعل منزلك مبهراً ورائعاً باستخدام ورق حائط مميز وجذاب 

اجعل منزلك مبهراً ورائعاً باستخدام ورق حائط مميز وجذاب

في وقتنا الراهن أصبح الجميع يبحث عن الديكورات البسيطة الغير مكلفة إلى منزله ويعتبر ورق الحائط من إحدى أشكال الديكورات التي تم الاعتماد عليها بكثرة والتي ينصح باستخدامها أكبر خبراء الديكور وذلك بهدف تقديم نماذج عصرية بسيطة تحاكي الحياة اليومية ويوجد من ورق الحائط الكثير من الأنواع ولكل نوع عيوبه ومميزاته ومن خلال مقالنا التالي سنتعرف معكم على كل ما يخص ورق حائط الجدران.

ما هو ورق الحائط؟

ورق حائط هو ورق خاص بالزينة وهو يعتبر من تكسيات جدارية للمنزل ويعتمد عليه في تكسيه الجدران الداخلية وهو مكون من مواد خشنة بالإضافة إلى الألياف الصناعية مع اللدائن ورقائق الخشب، ويتم لصق ورق الحائط بكل سهولة على الجدران ويُباع ورق الحائط في شكل صفحات كبيرة يتم لصقها بالعجينة الخاصة باللصق، فأصبح ورق الحائط اختيار شائع في تصميم الكثير من المنازل ويوجد منه الكثير من الأشكال والتصميمات وبالتالي يكون من السهل اختيار الشكل والمظهر المناسب لمنزلكم.

مزايا استخدام ورق الحائط

يوجد لورق الحائط الكثير من المميزات التي جعلت الكثير من الأشخاص يتجهون للتعامل معه واستخدامه في تزيين منزلهم وليس المنازل فقط بل يمكن استخدامه في المكاتب والمتاجر ومختلف الأماكن وإليكم في السطور الآتية أبرز مميزات ورق الحائط:

  • يعطي ورق الحائط مظهراً مميزاً في أي مساحة ويمكن أن يتم تطبيق ورق حائط على جدار واحد من كل غرفة واهمها ورق حائط غرف نوم وبالتالي تكون هي المميزة.
  • من أهم مميزات ورق الحائط هو إطالة عمره الافتراضي فيبقى ورق الحائط لأكثر من 15 عام وبالتالي يكون مناسب للغاية.
  • يعطي تصميمات جميلة وأنسجة مختلفة مع الكثير من المطبوعات وبالتالي يلائم الغرف بمختلف أنواعها. خاصة غرف الأطفال حيث يمكن اختيار ألوان جذابة ومميزة من ورق حائط أطفال.
  • يتم لصق ورق الحائط بكل سهولة على الجدران وبخطوات وأدوات بسيطة.

عيوب استخدام ورق الحائط

على الرغم من مميزات أوراق حائط المنازل والمكاتب إلا أنه لا يخلو من العيوب ومن أبرز عيوبه كلًا من التالي:

  • يستغرق ورق الحائط وقت أطول في تطبيقه بالمقارنة بالطلاء.
  • لا يتم الطلاء فوق ورقة حائط ولكن في حالة الرغبة في التغير فيتم إزالته بشكل عام.
  • يلزم اتباع الخطوات الصحيحة في لصقه منعًا لحصول أي مشكلة.

أنواع ورق الحائط

يوجد من أوراق الحائط للجدران الكثير من الأنواع وفيما يلي أبرز تلك الأنواع:

  • ورق حائط البطانة: يتم الاعتماد عليه في تسوية وتعديل الأسطح الغير متساوية وهو مكون من طبقة واحدة مع توافر الألوان.
  • الورق المجسم: أحدث الأنواع ويتم استخدامه في غرف الأطفال من مميزاته أنه يعطي مساحة كبيرة.
  • ورق حائط معدني: يتم صناعته من مساحيق معدنية وأهم مميزاته ملمسه الناعم.
  • ورق حائط الألياف النباتية: ويتم صناعة ذلك النوع بالاعتماد على الألياف النباتية ومن مميزاته شكله المميز والمناسب ويفضل استخدامه في غرض الاستقبال.
  • ورق حائط مخملي: من الأوراق المميزة ولكن لا يفضل أن يتم لصقه في الغرف التي تحتوي على نسبة كبيرة من الرطوبة.
  • ورق اللب: يعتبر من أكثر أنواع أوراق حائط الجدران سهولة من حيث التركيب ويُصنع من لب الخشب كما أنه يحتوي على مختلف النقوش والرسومات.
  • ورق الدوبلكس: يعتبر من الأوراق المميزة ومكون من طبقتين ومن مميزاته هو سهولة تنظيفه ويفضل استخدامه في غرف الاستقبال.
  • ورق الفينيل: يعتمد في صناعته على مادة الفينيل ومكون من ورقة سميكة تم صناعتها من الكتان كما أنه من الأنواع السهلة في التنظيف والغسيل.
  • ورق حائط D3: يمكن بكل سهولة اختيار ورق ثلاثي الأبعاد للمنزل نظرًا لما يحتوي عليه من مميزات فالأوراق ثلاثية الأبعاد توفر لمسة رائعة للحائط كما أن تثبيتها لا يستغرق سوى بضعة.

أنواع اخرى من ورق الحائط

بالإضافة الى الانواع التي تم ذكرها في الفقرة السابقة من أوراق الحائط، هناك بعض الانواع الاخرى والتي يتم استخدامها بكثرة وهي:

جميع هذه الانواع متوفرة في موقع انجاز الألوان والذي يقدم تشكيلة واسعة من أوراق جدران الحائط. يمكنك الاطلاع على تفاصيل ورق الحائط بجميع انواعه والتعرف على أسعار ورق الجدران من هنــــــــا

استخدامات أوراق الحائط

لا يقتصر استخدام ورق الحائط فقط على تزيين الجدار بشكل كامل بل يستخدم في الكثير من الأمور الأخرى منها:

  • تزيين كافة المساحات المتواجدة في الحوائط مثل المكتبات والخزائن، يُستخدم ورق الحائط أيضًا في تزيين إطارات يتم وضعها على جدار الحائط فعلى سبيل المثال يمكن الحصول على عدد من الإطارات ويتم وضع ورق الحائط بداخلها مع مختلف الأشكال والأنماط وبالتالي يعطي مظهر مميز للحائط، يستخدم ورق الحائط أيضًا في تزيين كافة الطاولات ويمكن أن يتم تغير ورق الحائط في أي وقت.
  • بعض استخدامات ورق الحائط التي تعتبر مميزة للغاية هي إعادة تدوير قطع الأثاث فيمكن بكل سهولة وضع ورق الحائط على بعض أثاث المنزل مثل الخزانات والأدراج والطاولات فيعطي لها مظهر بسيط ومميز للغاية ويوجد الكثير من التصميمات من ورق الحائط وسرعان ما يتم العثور على الشكل المناسب.
  • من أكثر الاستخدامات الكلاسيكية والمميزة لورق الحائط هو استخدامه في تغطية الجدران، ومن الممكن أن يتم وضع تطبيق ذلك على جدار واحد من الغرفة وذلك يوفر مميزة رائعة كما أنه يلفت الأنظار، ومن أجل جعله يبدو في مظهر مميز يفضل أن يتم وضعه على الحائط التي تقع خلف التلفاز أو المدفأة أو أي مكان أخر يجذب العين بصورة ملفتة.
  • من أبرز استخدامات ورق الحائط أيضًا هو تزيين الكراسي فبكل سهولة يمكن تحويل كرسي خشبي ليس له أي مظهر مميز إلى كرسي مميز ذو مظهر، كما يعتمد على ورق الحائط في تزيين خزانات المطابخ وذلك مع اختيار شكل يكون عليه رسومات الطبخ والكثير من المميزات التي تعطي للمطبخ شكل مميز.

طريقة تركيب أوراق جدران الحائط

ليس من الضروري أن يتم تركيب ورق الحائط على الحائط بأكمله بل يمكن أن يتم وضعه على جزء بسيط من الحائط فيبدأ من سقف الغرفة إلى ربع الحائط مع تناسق ألوان الطلاء، يعتمد على ورق الحائط أيضًا في إخفاء كافة عيوب الحائط ويمكن استخدامه من أجل جعل مساحة المكان أكبر وذلك يعتبر من أبرز مزايا ورق الحائط، كما يستخدم ورق الحائط أيضًا في تزيين ورق الحائط ويفضل أن يتم الاعتماد في ذلك على شخص ذو خبرة للحصول على نتيجة مميزة.

يتم لصق ورق الحائط على الجدار بكل سهولة وإليكم الخطوات المتبعة بشكل مختصر:

  1. لا بد من تجهيز سطح العمل مع شريط القياس وسلم وقماش والمعجون لملء فراغات الحائط مع سكين المعجون وورق الصنفرة مع المياه والفرشاة من أجل الصقل.
  2. يتم تحضير الحائط من خلال تسويتها وسد أي فراغات بها والتخلص من الشقوق والمسامير.
  3. ثم يتم تحديد الحائط بخط خفيف لبدء العمل وتحديد نقطة البداية.
  4. الحصول على المقاييس ويتم قص الورق.
  5. يتم وضع المادة اللاصقة على الحائط ثم لصق الورق والتخلص من الزوائد.

مزايا ورق حائط جدران

مميزات ورق حائط كثيرة وذلك ما يدفع الكثير من الأشخاص لاستخدامه في تزيين المنزل ومن أبرز تلك المميزات:

  1. يعطي ورق حائط الجدران للمنزل نوع من الدفء والعمق مع الأناقة التي يكون من الصعب على الطلاء أن يقدمها.
  2. يتوفر ورق الحائط بالكثير من التصميمات الرائعة مع التأثيرات المميزة مثل اللؤلؤ بالإضافة إلى إضفاء اللمعان والكثير من التأثيرات الأخرى. حيث يوجد ورق جدران ابيض وورق جدران سادة بالإضافة الى اشكال اخرى من ورق جدران حائط.
  3. يترتب على الطلاء الرائحة القوية التي تزعج سكان المنزل ولكن مع ورق الحائط فلا يوجد أي رائحة ولا ينتج عنه أي نوع من الحساسية.
  4. يوجد لورق الحائط الكثير من الاستخدامات ليس فقط تزيين الجدران.

الخاتمة

لقد تحدثنا في هذا المقال على ورق الحائط للجدران وتعرفنا على استخدامات ورق الحائط. حيث يعتبر ورق الحائط من الديكورات الجمالية للمنزل وتتميز أوراق الحائط بأسعارها المناسبة مقارنة بدهانات الجدران. وكما ذكرنا في هذا المقال يوجد انواع متعددة من ورق الحائط المناسبة لجميع استخدامات المنزل. شاهد صور لبعض انواع ورق الحائط من هنــــا