ديكور داخلي

احصل على أفكار لتغطية رطوبة الجدران

احصل على أفكار لتغطية رطوبة الجدران

تعتبر مشكلة رطوبة الجدران والأسقف مشكلة منتشرة بصورة كبيرة وعلى وجه الخصوص في فصل الشتاء، فتجعل أصحاب المنزل يعانون من قلق كبير طيلة موسم الشتاء بسبب منظر الحائط الذي يبدو بمظهر غير لائق ويسبب تشويه جمال المنزل ورونقه أمام الضيوف، كما أنها تكمن خطورة هذه الظاهرة في أنها تتسبب في الكثير من الأمراض التي تؤثر بشكل سلبي على صحة أفراد الأسرة جميعاً. لذلك في هذا المقال سنسلط الضوء على الأسباب التي تعمل على وجود ظاهرة رطوبة الجدران ونقدم أفكار لتغطية رطوبة الجدران مع انجاز ألوان.

ما هي رطوبة الجدران؟

رطوبة الجدران هي مشكلة تتعلق بطريقة السباكة الغير صحيحة والتي تؤثر على طبقات الدهان الخارجية في الحائط وتنتشر بشكل كبير في فصل الشتاء على وجه الخصوص، وهي تتطلب حلا عمليا وجذريا من أجل الحفاظ على القيمة الجمالية للجدران داخل المنزل.

أسباب رطوبة الجدران

قبل البحث عن أي حل ممكن لمشكلة الرطوبة في الجدران لا بد لنا من أن نتعرف على مجموعة الأسباب التي تساعد على وجود مثل هذه المشكلة، أي أن عند وضع اليد على السبب تكمن نجاح الحل لهذه المشكلة ومن أبرز أسباب الرطوبة كانت كالتالي:

  1. الخاصية الاسموزية التي تساعد بشكل كبير على نقل الرطوبة من الأرض للجدران، لذلك لا بد من التأني في التركيبات الأرضية خاصة بعد أعمال النقاشة حتى لا نتسبب بالرطوبة.
  2. الشقق في الأدوار السفلية تكون أكثر عرضة للرطوبة من غيرها.
  3. القرب من المناطق الساحلية تؤثر على رطوبة الجدران بسبب ملوحة مياه البحر.
  4. خلل واضح في الصرف الصحي ومشكلات تسرب المياه.
  5. عدم تعرض المنزل للتهوية الجيدة في فصل الشتاء.
  6. انتشار واسع لبخار طهي الطعام والماء الساخنة في الحمامات من أبرز أسباب المؤدية للرطوبة.

أفكار لتغطية رطوبة الجدران

تنوعت الأساليب والأفكار التي يمكن الاعتماد عليها من أجل حل مشكلة رطوبة الجدران، فالأهم من معرفة الأفكار لا بد من الاجتهاد من أجل حل تلك المشكلة بشكل نهائي، حتى تنجح أي فكرة أو أسلوب في حل هذه المشكلة، ومن أبرز هذه الأفكار كالتالي:

  1. ورق حائط مقاوم للرطوبة.
  2. الأحجار الطبيعية.
  3. استخدام القماش.
  4. تصميم رفوف بطريقة مبتكرة.
  5. اللوحات الفنية الكبيرة.
  6. النجيلة الصناعية والورد الصناعي.
  7. الديكورات الخشبية.
  8. دهان مقاوم للرطوبة ذو جودة عالية.

علاج رطوبة الجدران

نحن نعلم ماذا يعني العلاج قبل استخدام أي فكرة من الأفكار التي ذكرناها سابقا، أي نعني بالكيفية لمعالجة الرطوبة في الجدران أي لا بد من التطرق لعدة خطوات علاجية لا بد من السير عليها حتى يمكن تنفيذ واحدة من الأفكار الخاصة بتغطية رطوبة الجدران بطريقة صحيحة، ومن أبرز تلك الأمور العلاجية التي لا بد من السير عليها أولا كانت كالتالي:

أولا\ لا بد من معرفة المصدر المتسبب في الرطوبة.

ثانيا\ لا بد من تنظيف جميع الأماكن التي تحتوي على الرطوبة

بجميع وسائل التنظيف.

ثالثا\ الحرص على اختيار افضل دهان مقاوم للرطوبة إذا تم اختيار

وسيلة الدهان لحل المشكلة.

مرحلة تجفيف الجدران

تجفيف الجدران هي واحدة من أبرز الخطوات التي لا بد من فعلها قبل تنفيذ أي فكرة، والتجفيف يتم إما من خلال المروحة الكهربائية إذا كانت المساحة صغيرة، او من خلال استخدام الأجهزة والمعدات الخاصة بالتجفيف إذا كانت المساحة كبيرة، ويجب التركيز على مرحلة التجفيف لكونها تساعد في نجاح حل المشكلة بوقت أسرع، وهناك بعض من المواد الكيميائية التي يمكن استخدامها من أجل التخلص من رطوبة الحائط.

أفضل أفكار لتغطية رطوبة الحائط

مشكلة رطوبة الحائط أصبحت من المشاكل الشائعة التي أخذت تتطلب بحثا مكثفا من أجل الوصول للمختصين في هذا المجال من أجل مساعدة الناس في حل تلك المشكلة، ومن أبرز تلك الأفكار كانت كالتالي:

1- ورق جدران مقاوم للرطوبة:

عند استخدام ورق الجدران كأحد ديكورات المنزل, لا بد أن يكون ورق الجدران مقاوم للرطوبة واختيار أفضل الأنواع منها من خلال محلات الديكور الخاصة بها والتي تكون غالبا مصنوعة من مادة فينيل الذي يتميز بإمكانية استخدامه في جميع أنحاء المنزل وحتى في المطابخ والحمامات بسبب مقاومته العالية للرطوبة.

2- الأحجار الطبيعية:

الأحجار الطبيعية هي واحدة من الحلول الممتازة التي أثبتت نجاحها في حل المشكلة بطريقة عصرية وأنيقة وتضفي لمسات جمالية للمنزل، ولكنه لا يصلح لجميع أرجاء المنزل بسبب تكلفته العالية. الأحجار الطبيعية مثل الرخام الطبيعي و ديكورات الأحجار التي تضيف فخامة للمنزل.

3- استخدام القماش:

استخدام القماش هي طريقة غير مكلفة في علاج رطوبة الجدران ويمكن الاعتماد عليها في تصميم عصري من قبل مختصين في هذا المجال، والتي يمكن تصميمها بأكثر من طريقة جميلة وعصرية تضفي جمالاً للمنزل.

4- تصميم رفوف بطريقة مبتكرة:

لا بد من التخلص من جميع العفن على الحائط التي تسببها الرطوبة قبل البدء في تصميم رفوف بطريقة جميلة، لأن الرطوبة من السهل أن تنتقل لتلك الأرفف وتعمل على فسادها أيضا.

5- اللوحات الكبيرة:

إضافة اللوحات الكبيرة على الحائط هي طريقة جميلة وعملية ومثالية من أجل تغطية جميع الجدران بوضع اللوحة في منتصف الحائط بإخفاء جميع العيوب خلفها.

6- النجيلة الصناعية والورد الصناعي:

إضافة بعض الديكورات مثل النجيلة الصناعية والورد الصناعي يمكن الاعتماد عليها بكل سهولة في إخفاء العيوب بطريقة أنيقة وعصرية.

7- الديكورات الخشبية:

هناك بعض أنواع الخشب المقاوم للرطوبة لذلك يمكن استخدامه في اخفاء عيوب الجدران وعلاج رطوبة الجدران. تتوفر ديكورات الخشب بتصاميم مميزة ومتنوعة حسب المكان الذي سيتم فيه وضع الديكور الخشبي.

أفضل دهان مقاوم للرطوبة

عند الاعتماد على طريقة الدهان في حل مشكلة الرطوبة الموجودة بالجدران لا بد من أخذ بالحسبان باختيار مادة تكون مقاومة للرطوبة بوجود مواد فيها تكون عازلة لها، وذلك يتم التأكد منه عند الذهاب لمحل الدهان والاستفادة من أصحاب الخبرات بشراء تلك الأنواع المخصصة لحل هذه المشكلة، فكان أفضل دهان مقاوم للرطوبة ما يعرف باسم الدهان الزيتي لوجود مواد زيتية تشكل طبقة عازلة بين الجدار المدهون وبين عوامل الرطوبة المتنوعة.

خطوات بسيطة للحفاظ على جدران منزلك من الرطوبة

عزيزي القارئ إذا كنت ترغب في الوقاية منذ بداية الأمر من مشكلة الرطوبة فلا بد لك من معرفة على مجموعة من الخطوات البسيطة التي تجعل بيتك بعيدا عن جميع الأسباب المؤدية الرطبة التي تسبب إزعاج لك، ومن أبرز هذه الخطوات

كالتالي:

أولاً\ لا بد من التأكد من التهوية الجيدة لجميع أرجاء المنزل.

ثانياً\ وضع اليد وحل بشكل جذري السبب الأساسي لحدوث

الرطوبة.

ثالثاً\ العمل على تجفيف جدران المنزل جيدا أولا بأول.

رابعاً\ المداومة على استخدام الملح الخشن في مناطق متعددة

للتخلص من الرطوبة.

خامساً\ لا بد من العمل على تغيير أنابيب المياه والمواسير

بشكل دوري.

سادساً\ المداومة على استخدام الخل لمنع الرطوبة.

سابعاً\ إن ظهرت الرطوبة فلا بد من العمل على حلها بسرعة.

ثامناً\ الاعتماد على ورق حائط مقاوم للرطوبة من أجل الحفاظ

على الجدران وعدم تعرضها للرطوبة.

تاسعاً\ اختيار افضل نوع دهان مقاوم للرطوبة

أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران

رطوبة الجدران هي مشكلة أصبحت تثير قلق السيدات بسبب الحرج أمام الضيوف عند زيارة المنزل وكان بهذا المظهر السيء. الرطوبة تفسد معالم الجمال في أي مكان لذلك نجدها تركز في البحث عن أبرز أسماء مواد عازلة يمكن استخدامها من أجل حل مشكلة الرطوبة في الجدران، فنحن نجد مجموعة من المواد عند اعتمادها في الجدران نحمي منازلنا من هذه الآفة التي أثبتت غير أنها تشوه الجمال أن لها مجموعة من الأضرار الصحية التي تؤثر على سلامة أفراد المنزل، فلذلك كانت أسماء تلك المواد هي محط بحث الكثير من السيدات، ومن أبرز تلك الأسماء كانت كالتالي:

  • وضع الألواح المعدنية.
  • القيام بوضع البيتومين.
  • استخدام مادة البولي إيثيلين.
  • استعمال بياض أسمنتي.
  • وضع مادة الإسفلت.
  • استخدام ألواح الأسبستوس.
  • وضع ألواح الأردواز.
  • ألواح خشبية.

الخاتمة

وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن أسباب رطوبة الجدران وقدمنا أفكار لتغطية رطوبة الجدران وحل مشكلة الرطوبة التي يعاني منها أصحاب المنازل. استخدام ورق جدران مقاوم للرطوبة يحتوي على مواد عازلة يعتبر من أفضل الحلول لعلاج مشكلة الرطوبة في الجدران. كما يجب اختيار أفضل دهان مقاوم للرطوبة للحفاظ على الجدران.

المراجع:

Link 1

Link 2