ديكور داخلي

تعرف على أهم مزايا وعيوب سيراميك ارضيات المنازل

سيراميك ارضيات

تعرف على أهم مزايا وعيوب سيراميك ارضيات المنازل 

جميعا نرغب بديكور رائع ومميز للمنزل من أثاث وجدران وحتى سيراميك الارضيات، كما يعرف السيراميك باسم “الخزف” وهي مادة يتم صنعها من معادن غير الفلزية، حيث يتم صنع سيراميك من مادة الطين ومن الجدير ذكره هناك أنواع عديدة تم العمل على تطويرها حتى تكتسب مزايا حديثة.

السيراميك يعتبر من افضل واجود أنواع الأرضيات والمناسب لكافة أنواع المنازل. كما يتم استخدامه في المكاتب أيضاً.  لاسيما أن هناك مزايا وعيوب للسيراميك كغيره من أثاث وديكورات المنزل.  تابعوا معنا في السطور التالية أهم مزايا وعيوب سيراميك ارضيات:

ما هو سيراميك الأرضيات؟ 

السيراميك هو مادة يتم تصنيعها من الطين بعد مزجه بالماء ومواد اخرى ويتم وضعه في قوالب في درجة حرارة معينة لتتحول إلى قوالب صلبة يتم تركيبها في المنازل. يستخدم السيراميك في الأرضيات والمطابخ والحمامات ويستخدم في بعض الأحيان للجدران. إذن هو متعدد الاستخدام ويتميز بقوته وصلابته وانه مقاوم للحرارة والتآكل. 

مزايا سيراميك ارضيات للمنازل

يتميز سيراميك ارضيات المنازل بعدد كبير من المميزات والتي يجذب لها العديد من المستهلكين لشرائها، وكان الإقبال عليها في الفترات الأخيرة بصورة كبيرة جدا لكونها البديل الأفضل والشكل الأنيق عن أي نوع من الأرضيات الأخرى. كما يعتبر السيراميك أحد البدائل عن الرخام المصنوع من الأحجار الطبيعية الباهظة الثمن. 

ونجد هناك شركات ضخمة على مستوى العالم تنافس في صناعة وتقديم أكثر من نوع خاص بها، وكان قبل الخوض في شرائها عند تجهيز شقة جديدة لا بد من الاطلاع على بعض المزايا الخاصة بها والتي كانت المزايا كالتالي:

 

  1.  تصميماته المختلفة، حيث يوجد العديد من الأشكال والأحجام والتصاميم والألوان المختلفة لسيراميك الارضيات التي يمكن اختيارها في ديكورات المنزل.
  2.  مقاومته للماء، حيث أن السيراميك مغطى من الأعلى بمادة زجاجية، ومن مميزاته مقاومته لامتصاص الماء، ولهذا فهو مناسب لـ أرضيات الحمامات والمطبخ. 
  3.  سهولة التنظيف، حيث لا تمتص أو تمتص السوائل بسبب سطحها اللامع، بالإضافة إلى عدم التصاق الأتربة والأوساخ بها، ولهذا فهي سهلة التنظيف.
  4.  مقاومتها للحرارة، فهي غير قابلة للاشتعال، لذلك فهو مناسب جدًا للمطابخ ويستخدم أيضًا في المشافي والمختبرات لأنه مقاوم للمواد الكيمياوية.
  5.  سعره رخيص، فهو يعتبر رخيصًا مقارنة بجودته ومقارنته بأنواع الأرضيات الأخرى مثل البورسلين والرخام، ولهذا يتم استخدامه بكثرة في العديد من المشاريع السيراميك.
  6.  لديه مقاومة كيميائية، لديه نقطة انصهار عالية، الموصلية الكهربائية والحرارية منخفضة، يتميز بكونه هشًا وناعمًا بعض الشيء.
  7.  يتميز السيراميك بقوته الجيدة ومتانته العالية فهو مناسب للمنازل التي يوجد بها أطفال ومناسب في المحلات والأماكن التجارية لأنه يتحمل الضغط. 
  8.  مقاوم للغبار و الأتربة والميكروبات حيث انها لا تتواجد في الزوايا والأركان يل تكون متواجدة على السطح مما يسهل ازالتها والتخلص منها. 

 عيوب سيراميك أرضيات المنازل

من الطبيعي أن تتواجد العيوب في أي أمر كما توجد بها المزايا، لذلك عندما نتحدث عن أي أمر يتعلق بنوع من الأساليب أو المنتجات التي أصبحت تستخدم بشكل شائع في وقتنا الحالي كان لا بد من ذكر العيوب من أجل وضع المشتري في الصورة الحقيقية لهذا السيراميك، فمن أبرز عيوب سيراميك أرضيات المنازل كالتالي:

  1.  أنها لا تمتص الصوت يكون في المنازل المركب بها السيراميك صدى صوت.
  2.  لا تحتفظ الأرضيات الخزفية بالحرارة، حيث تكون في الغالب باردة، خاصة في فصل الشتاء البارد ونظراً لسطحها الأملس فإنها تعتبر أرضية زلقة خاصة عند وجود ماء عليها.
  3.  نظرًا للتطور التكنولوجي الدائم، تظهر تصميمات وأشكال جديدة أكثر التصميمات السابقة، وقد تكون أكثر ثمنا من التصميم الذي قبله.
  4. عند شطفها لا تجف بشكل مباشر بل تحتاج لوقت طويل مما تؤثر على سلامة الأطفال داخل المنزل.
  5. بعض السيراميك يكون أملس جداً يسبب الانزلاق. 
  6.  يحتاج الى دقة عالية في تركيبه. 

أنواع السيراميك للأرضيات 

يتواجد انواع عديدة وكثيرة متنوعة من السيراميك للأرضيات وذلك من الناحية لون وشكل متوافر سيراميك ذات اللون السادة وأخرى ذات الألوان المموجة، كما يتواجد سيراميك ذات أبعاد ثلاثية ومن أكثر الأنواع شراء هو نوع باركيه وغيرها العديد، بصورة كبيرة يتم تصنيف أنواع السيراميك كالتالي:

أولا\ سيراميك ذات الملمس الناعم واللامع

حيث يتميز هذا نوع بسهولة تنظيفه وأنه لا يترك اثار ايادي عليه كما أن هذا النوع هو المفضل لدى العديد من المستهلكين ومن مزاياه أن يعطي الأرض منظرا جذاباً كما أنه سهولة الانزلاق عليه لذلك ينصح بعدم استخدامه في الحمامات وغرف الاطفال.

ثانيا\ سيراميك ذات لمعان متوسط

 يتميز كونه أفضل وأبرز الأنواع لأنه يسهل تنظيفه ويمكن تركيبه في كافة أنحاء الأماكن.

ثالثا\ السيراميك ذات الحبيبات الخشنة

كما أنه يتميز هذا النوع كونه ذو شكل انيق ولكن يصعب تنظيفه بسبب التصاق الأتربة والغبار عليه بشكل سريع.

رابعا\ السيراميك الغير قابل لامتصاص المياه

يعتبر هذا النوع ذو المسامات المغلقة كما أنه يمنح رطوبة تسرب في داخل هو مناسب أكثر الأماكن المتواجد فيها رطوبة كبيرة.

أحدث موديلات سيراميك ارضيات للمنازل

هناك عدة أنواع مختلفة من سيراميك الارضيات، كما أنه يتم اختياره حسب ذوق الأشخاص لتتناسب مع ديكور منزلهم ومن هذه الأنواع هي كالتالي:

  • سيراميك باركيه

تعتبر باركيه من الأرضيات التي تم صنعها من الخشب، حيث تعتبر باهظة الثمن وكلفة جداً، كما أنها تحتاج إلى متخصص ليتم تركيبها، كما تتميز أنها لامعة الشكل.

  •  سيراميك اللامينيت

 يبدو هذا النوع مثل نوع الباركيه تماما في جودتها وتركيبها أيضا، إلا أنها تتميز بتكوين طبقة دعم رقيقة جدا، لا يتم تركيبها بشكل لاصق وإنما بشكل عائم ويتميز بعزل الصوت فيها.

  • سيراميك أرضيات الفلين

يتميز الفلين بعزل الصوت في الغرف كما أنه يتم امتصاص المياه والرطوبة، حيث أنه يمنع استخدامها في الحمامات والمطابخ، ولكن يسمح بتركيبها في غرف الأطفال والغرف الأخرى.

  • بلاط الفينيل الفاخر

حيث تتوفر بتصميمات واشكال والوان متنوعة ومختلفة كما يتميز بأنه يمكن الطباعة عليها ويتم تركيب بشكل دقيق و بتركيبة عالية ومختلفة تماما عن الأنواع الأخرى.

  • سيراميك رخام

سيراميك رخام هو نوع من أنواع السيراميك حيث يشبه الرخام في الشكل الخارجي من حيث وجود الظلال و الزخارف الرخامية. يتميز بأنه يعطي منظر الرخام ولكنه أقل تكلفة من الرخام المصنوع من الحجر الطبيعي. لذلك يعتبر سيراميك رخام بديل رخام جيد ومناسب لمن يرغب في التميز والتألق في منزله.

الوان سيراميك ارضيات

هناك الكثير من الألوان الجذابة الخاصة بـ سيراميك الأرضيات سواء كانت متمازجة أم ألوان موحدة، ونجد الاختيار قد يصعب على الشخص بتوافر الخيارات المتعددة بخصوص هذا الشأن، لذلك يلجأ صاحب المنزل إلى استشارة المهندس عند اختيار لون خاص بكل أرضية في قسم من الشقة، فمن المعلوم أن الألوان في غرفة النوم مثلا تختلف عن غرفة الضيوف وتختلف الحال عن غرفة الأطفال أيضا، فهي تحتاج لاختيار دقيق يتناسب مع الغرفة نفسها ويناسب نوع الطلاء المعتمد في الغرفة نفسها، أي لا بد من مراعاة عنصر التنسيق الذي يكون سببا في راحة العين وتحقيق نوع من الهدوء عن الاستمتاع بجلسات هادئة داخل المنزل.

عند اختيار لون السيراميك يجب أن يكون متناسقاً مع ألوان الدهانات في المنزل وألوان الأثاث. كما يفضل البعض توحيد لون السيراميك لجميع غرف المنزل. كما يوجد بعض أنواع السيراميك الذي يظهر كلوحة مرسومة من جمال الألوان فيه. 

استخدامات السيراميك

يوجد أكثر من استخدام في السيراميك سواء كان لتشطيب بعض الشقق، أو تصميم بعض من القطع الصغيرة الخاصة بها في وضعها في السقف لبعض المكاتب الخاصة بعرض مثل هذه النوعيات من البضاعة، ويمكن استخدامها في قاعات الأفراح لعكس بعض الأضواء الخاصة في إقامة حفل الزفاف أو حفلات أعياد الميلاد، فهي منظر جمالي أنيق تتميز بأكثر من استخدام حسب ما هو مناسب لنوعية التي يتم شرائها فيها، بالإضافة الى استخدام السيراميك في المنازل والفلل فإنه يستخدم في المراكز والمحلات التجارية وتصميم بعض قاعات الرياضة. 

يستخدم السيراميك في:

  1. الأرضيات 
  2. الأسقف
  3. الجدران 
  4. المطابخ 
  5. الحمامات 

 

سيراميك ارضيات رخيص

القائمة تطول بتواجد أكثر من نوع من السيراميك الخاص بالأرضيات ويكون رخيص حسب المستوى الاقتصادي الخاص بصاحب الشقة، وقد تكون تلك النوعية الرخيصة لها عيوب أكثر من المزايا الأمر الذي يجب تنويه المشتري لذلك قبل البدء في شراء كميات كبيرة منها، وعند زيارة أي معرض خاص ببيع تلك الأنواع من السيراميك يدلك صاحب المتجر على أسماء بكافة الأنواع وكل نوع يكون مرفق بالسعر الخاص به، لذلك نجد أن هناك عدد كبير من الناس تميل للنوع الأرخص لكونه يكون أكثر عمليا دون الاعتماد على المظهر الجمالي في المركز الأول عند الشراء، فتكون رخيصة ولكنها ليست بنفس المظهر الجمالي والأنيق لأي نوع أغلى لو قليلا في الثمن.

 

الخاتمة

 

وصلنا الى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن أهم مزايا وعيوب سيراميك أرضيات المنازل وذكرنا أنواع السيراميك واستخداماته وألوانه. كما يوجد العديد من الأفكار أثناء تركيب السيراميك. حيث يمكن وضع القطعة الملونة والمزخرفة في منتصف الغرفة وتكون الجوانب سيراميك ارضيات ساده.

ينصح دائماً باستخدام السيراميك والذي يعتبر من أفضل أنواع الأرضيات المناسبة لجميع المنازل حيث يعطي جمالاُ أناقة للمنزل فضلاً عن المزايا الرائعة التي ذكرناها في هذا المقال. 

المراجع:

المرجع الأول

المرجع الثاني