ديكور داخلي

أفضل طرق العناية بأرضيات الباركيه

طرق العناية بأرضيات الباركيه - انجاز ألوان

أفضل طرق العناية بأرضيات الباركيه

تعتبر أرضيات الباركيه إضافة رائعة لأي منزل حيث أنها تضفي أناقة وجمالاَ للمنزل. من الجدير بالذكر أن هذه الأرضيات الخشبية الصلبة المميزة تتطلب عناية منتظمة للحفاظ على جمالها. لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن أفضل طرق العناية بأرضيات الباركيه للحفاظ على رونقها وجمالها. إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على أرضيات الباركيه في حالة جيدة.

ما هي أرضيات الباركيه؟

الباركيه هو نوع من الأرضيات مصنوع من شرائح خشبية أو قطع رقيقة من الخشب الصلب. تحتوي أرضيات الباركيه على حشوات مصنوعة من أنواع أخرى من المواد. يتكون الباركيه من عدة طبقات من الخشب الصلب ويوجد بينها طبقة تحتوي على مادة عازلة للحرارة والرطوبة. كما تحتوي الطبقة الأخيرة من خشب الباركيه على مادة شفافة تحمي الباركيه من الخدوش.

طرق العناية بأرضيات الباركيه

الباركية متين للغاية و يدوم لسنوات طويلة ولكنه يحتاج إلى عناية منتظمة للحفاظ عليه ليبقى لمعانه ومظهره الجميل يضيء المنزل ويضفي له لمسة جمالية رائعة. دعنا نتعرف الان على بعض طرق العناية بأرضيات الباركيه وهي:

  1. عدم استخدام المواد الكيميائية القوية مثل مواد التبييض والأمونيا عند تنظيف الباركيه. كما يمنع استخدام منظف باركيه يحتوي على مواد حمضية حتى لا يتلف الباركيه او يبهت لونه.
  2. مسح أرضيات الباركيه برفق بواسطة ممسحة رطبة. لا سيما أن الممسحة الإسفنجية هي أفضل ممسحة للباركيه حيث يمكن عصرها حتى تصبح رطبة قليلاً.
  3. يجب ترك الأرضية تجف جيداَ في الهواء بعد تنظيفها. كما يجب ألا تتشبع أرضيات الباركيه بالماء أبدًا وإلا ستتلف.
  4. يجب إزالة جميع المواد الصلبة الملتصقة بالباركيه بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية مع إضافة ملمع باركيه عليها.
  5. عند انسكاب السوائل على أرضيات الباركيه يجب تنظيفها فوراً وقبل أن ينشف السائل ويلتصق بالباركية. حيث أن التنظيف المباشر للسوائل عند انسكابها يسهل إزالة البقع.
  6. تجنب استخدام المواد الحادة عند تنظيف الباركيه حتى لا يتعرض للخدش . كما ينصح بعدم جر الأثاث بقوة على الباركية للحفاظ عليه من الخدش.
  7. ينصح بوضع ملصقات واقية أسفل الاثاث والكنب والكراسي حتى لا يتعرض الباركيه للخدش.
  8. استخدام مكنسة تنظيف الباركيه للحفاظ على الأرضيات الخشبية الجميلة نظيفة ومنعشة.
  9. تعرض الباركية لأشعة الشمس لفترات طويلة من الوقت يسبب في تلفها وبهتان لونها. لذلك يفضل وضع الستائر لمنع ضوء الشمس المباشر من السطوع على الأرضيات الباركية.
  10. الصيانة الدورية للحفاظ على أرضيات الباركيه في أفضل حالاتها و إعادتها إلى شكلها الأصلي بعد تعرضها للعوامل الخارجية. كما أن صيانة الباركيه يكون من خلال الصنفرة للأرضيات.
  11. إحدى طرق العناية بأرضيات الباركيه هي استخدام مواد تنظيف الباركيه المصممة خصيصًا للأرضيات الخشبية لتلميع وتنظيف الأرضيات.
  12. يجب الحفاظ على أرضيات الباركية جافة لأن الأرضيات الخشبية تمتص الرطوبة ويمكن أن تتلف الأرضيات بسبب الرطوبة وتصبح ملتوية. لذلك يجب استخدام كميات قليلة من الماء.
  13. إذا كانت أرضيات الباركيه في المطبخ أو الحمام, يفضل فتح النافذة حتى لا يتعرض للرطوبة. كما يمكن استخدام مزيل الرطوبة للتحكم في الرطوبة في جميع أنحاء المنزل.
  14. يجب تلميع الباركيه باستخدام ملمع باركيه خاص لجعل الأرضيات لامعة ومشرقة.
  15. يجب اتباع الإرشادات الموصى بها من الشركة المصنعة عند تنظيف أرضيات الباركيه. كما يجب قراءة التعليمات بعناية واستخدام المنتجات الآمنة للأرضيات الخشبية.

طريقة تنظيف الباركيه بالمواد الطبيعية

تعتبر المواد الطبيعية افضل منظف للباركيه لعدم وجود مواد كيماوية ضارة فيها. كما أن المواد الطبيعية متوفرة في كل منزل ويسهل استخدامها. لذلك استخدام المواد الطبيعية في تنظيف الباركية يعتبر أكثر أماناً وأقل تكلفة. إليك بعض المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في تنظيف الباركيه:

1- الخل والليمون

يتم تنظيف الباركية بالخل عن طريقة إضافة كمية قليلة من الخل والليمون الى الماء الفاتر ويتم مسح بالباركيه بها باستخدام قطعة قماش او ممسحة. يجب التأكد من تجفيف الأرضية جيداً وعدم إبقاء أثر للخل عليها. كما يمكن إضافة بعض الملح لتنظيف أرضيات الباركيه.

2- الشاي

يعتبر الشاي أحد منظفات أرضيات الباركيه الطبيعية لاحتوائه على حمض التانيك الذي يعمل على تلميع الباركيه. يتم وضع كيس من الشاي في كوبين ماء مغلي ويترك حتى يصبح فاتر. بعد ذلك يتم مسح الأرضيات ثم تجفيفها بقطعة قماش جافة.

كيفية تنظيف الباركيه

قبل استخدام أي مواد تنظيف الباركيه يجب إزالة الغبار والأوساخ والأتربة باستخدام المكنسة الكهربائية أو مكنسة ناعمة لعدم تعرض الباركيه للخدش. بعد إزالة الغبار يتم إضافة مواد التنظيف الطبيعية مثل الخل والليمون أو الشاي إلى الماء ويتم مسح الأرضية.

كما يمكن إضافة كمية قليلة من صابون جلي الأطباق إلى كمية قليلة من الماء الفاتر ويتم مسح الأرضية بعناية ورفق. بعد ذلك يتم تجفيف الباركية جيداً باستخدام قطعة قماش أو ممسحة جافة وذلك لعدم تعرض الباركية للرطوبة. كما يمكن استخدام مواد تنظيف خاصة بالباركيه للحفاظ على لمعانه ورونقه.

طريقة تنظيف الباركيه الصناعي

تختلف أنواع الباركية وبالتالي تختلف المواد المستخدمة في تنظيف كل نوع منها. هناك الباركيه الخشب والباركيه المطفي والباركيه من نوع البولي يورثان. أياً كان نوع الباركيه , يجب استخدام مواد تنظيف خاصة بالباركيه وإليك بعض الإرشادات والنصائح عند استخدام مواد تنظيف الباركيه:

  1. الخطوة الأولى هي اختيار المنتج المناسب لأرضية الباركية.
  2. قراءة التعليمات والإرشادات الموجودة على علبة المنتج.
  3. قراءة طريقة الاستخدام للمنتج.
  4. ننصح بتجربة المنتج في مكان غير ظاهر للتأكد من صلاحيتها وعدم وجود أي أثار.
  5. يجب تخفيف المنتج بالماء الفاتر.
  6. يجب استخدام منتج خاص تلميع الباركيه الباهت.
  7. يجب تجفيف الأرضية جيداً وينصح بعدم المشي فوق الباركية بعد تنظيفه مباشرة حتى لا يترك أثر.

نصائح لطرق العناية بأرضيات الباركيه

الباركية من الديكورات الرائعة والتي تضيف لمسة جمالية للمنزل. كما أن الباركية يضفي فخامة وأناقة للمنزل. لذلك يجب المحافظة عليه ليدوم لأطول فترة ممكنة دون الحاجة إلى تغييره وإزالته. إليك أهم النصائح للمحافظة على الباركية:

  1. إختيار نوع جيد من الباركيه وذو جودة عالية حيث أن الجودة الرديئة لن تدوم طويلاً.
  2. الاهتمام بأرضيات الباركية وتنظيفها وإزالة الغبار والاوساخ و البقع فور وجودها.
  3. اختيار أنواع جيدة من المنظفات المناسبة للباركيه.
  4. تجنب تعرض الباركية للرطوبة العالية واستخدام الماء بشكل مفرط.
  5. الصيانة الدورية والمستمرة لأرضيات الباركيه.
  6. تجنب استخدام مواد التنظيف الكيماوية والتي تحتوي على الأحماض حتى لا يتلف الباركية.
  7. تجنب استخدام المواد الحادة على الباركية حتى لا يتعرض للخدش.
  8. الاهتمام بتجفيف أرضيات الباركيه جياً بعد تنظيفها لعدم تعرضها للرطوبة.
  9. ننصح باستخدام ممسكة خاصة لتنظيف الباركيه والتي تمنع الباركيه من الرطوبة.
  10. تجنب تعرض الباركية لأشعة الشمس لفترات طويلة.

الخاتمة

أرضيات الباركيه هي نمط جميل للأرضيات يمكن أن يضيف لمسة جمالية للمنزل. كما أنه يتناسب مع مختلف الديكورات. رغم جمال أرضيات الباركيه وأناقتها إلا أنها تحتاج إلى عناية خاصة واهتمام للحفاظ عليها وعلى لمعانها ورونقها. لذلك ذكرنا في هذا المقال بعض طرق العناية بأرضيات الباركيه والتي سوف تجعل أرضيات منزلك تبدو كأنها جديدة وذلك من خلال تنظيفها والعناية بها بانتظام وصيانتها باستمرار.