ديكور داخلي

اجعلي غرفتكِ مميزة بـ أحدث ديكورات جبس غرف نوم ناعمه

ديكورات جبس غرف نوم

اجعلي غرفتكِ مميزة بـ أحدث ديكورات جبس غرف نوم ناعمه


غرف النوم هي مملكة كل سيدة حيث أنها مكان الاسترخاء والراحة بعد يوم طويل من العمل والروتين. تهتم السيدات باختيار افضل الديكورات لغرف النوم. تحدثنا في مقال سابق عن أفضل أنواع ورق جدران غرف نوم حديثة  وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أحدث ديكورات جبس بورد غرف نوم لإضافة لمسات رائعة.

ما هو الجبس؟


الجبس هو معدن طبيعي يتكون من ثنائي هيدرات كبريتات الكالسيوم. يظهر الجبس على شكل بودرة بيضاء اللون تتوفر في الطبيعة بأشكال كثيرة يتم تحديدها عن طريق محتويات ماء التبلور الموجودة في البنية البلورية ويتم استخراجها من الأرض من عمق 350 متر.
يعتبر الجبس أحد أنواع ديكورات المنازل ويستخدم في العديد من الصناعات حيث يعمل على إخفاء العيوب بالإضافة إلى إضافة لمسات جمالية للمنزل. كما يتميز الجبس بنعومته وأنه سريع الجفاف لذلك يتم استخدامه كثيراً في ديكورات المنزل.

أنواع الجبس

الجبس هو مجموعة من الألواح المكونة من ثنائي هيدرات كبريتات الكالسيوم. كما أنه مادة قابلة للذوبان في المال لتصبح عجينة ويتم تشكيلها حسب الشكل المطلوب. هناك عدة أنواع من الجبس وأهمها:


الجبس المقاوم للحرارة والرطوبة


يستخدم هذا النوع من الجبس في المباني السكنية والتجارية الموجودة في المناطق ذات الرطوبة العالية. حيث يعمل هذا النوع على مقاومة الرطوبة بشكل كبير لأنه مصنوع من مادتي السيليكون والفايبر جلاس ومغطى بطبقة جبس من اللون الأخضر. حيث دمج هاتين المادتين يشكل مادة مقاومة للرطوبة والحرارة لذلك يُفضل استخدامه في المطابخ والحمامات.


الجبس المقاوم للحرائق


الجبس المقاوم للحرائق هو أحد أنواع الجبس الذي يستخدم بكثرة في المناطق الصناعية و المعرضة لحدوث الحرائق بسبب وجود الأجهزة والمعدات والأدوات الكهربائية. يتكون هذا النوع من الجبس من طبقة من الكرتون الأبيض والرمادي مع لاصق أحمر في الجانبين. كما يتوفر منه لونين اللون الأحمر واللون الزهري. يعمل هذا النوع على الحد من الحرائق ومنع انتشارها.


الجبس العادي


على خلاف النوع الأول هذا النوع من الجبس لا يتم استخدامه في الحمامات والمطابخ. لأن الجبس العادي غير مقاوم للرطوبة والحرارة. يستخدم هذا النوع من الجبس في المباني السكنية ذات المناطق الجافة وهي من أكثر أنواع الجبس استخداماُ ويتكون من طبقتين كرتون الطبقة الأولى باللون الأبيض والطبقة الثانية باللون الرمادي مع لاصق باللون الأزرق.


أفكار ديكورات جبس غرف نوم ناعمه


يوجد العديد من ديكورات جبس غرف النوم التي تضيف لمسة عصرية و جمالية على المكان. فيما يلي بعض اشكال ديكورات جبس لجعل غرفة النوم مميزة وأنيقة وهي:


سقف جبس دائري


الشكل الدائري هو أحد ديكورات جبس اسقف الغرف البسيطة والناعمة حيث يضيف جمالاً الى غرفة النوم ويعطيها مظهر فني رائع. يمكن إضافة إضاءة مخفية حول الجبس الدائري لتعطي إنارة خفيفة تتناسب مع طبيعة غرف النوم. الجبس الدائري هو أكثر أشكال الجبس استخداماُ لأنه من الديكورات البسيطة والناعمة وهو الخيار الأفضل لمن يبحث عن ديكورات جبس غرف نوم ناعمه.


الجبس المعلق مع الإضاءة


أحد أفكار ديكورات جبس غرف نوم ناعمه هو الجبس المعلق للأسقف مع إضاءة أنيقة لتركيز الانتباه على شكل الجبس. كما تعتبر الإضاءة مهمة لإظهار جمال السقف. يمكن إضافة بعض الأشكال الهندسية على الجبس لتضيف لمسة جمالية لغرفة النوم. كما يمكن إضافة بعض الثريات في منتصف الجبس وتكون الإضاءة حسب لون السقف.


جبس الأشكال الهندسية


الجبس ذو الأشكال الهندسية يعتبر أحدث ديكورات جبس غرف نوم ناعمة وعصرية. تتنوع الأشكال الهندسية للجبس كالمربعات والدوائر المتداخلة والتي تضيف جمالاً لغرف النوم. الجبس ذو الأشكال الهندسية هو الخيار الأفضل لمن يبحث عن ديكورات جبس حديثة. كما يمكن وضع إنارة في الجبس لإضافة لمسات إبداعية وأنيقة.


الجبس مع القواطع الخشبية


يلجأ معظم مهندسي الديكور إلى إضافة القواطع الخشبية في ديكورات الجبس عند تصميم المنازل. ربما القواطع الخشبية مناسبة للمجالس والصالونات أكثر من غرف النوم. حيث أنها تجعل المساحات الصغيرة تبدو أوسع. القواطع الخشبية هي أحد اشكال ديكورات جبس أنيقة وعصرية. حيث يمكن إبراز جمال الجبس بإضافة الديكورات الخشبية الرائعة.


الجبس مع المرايا


أحد الاتجاهات الحديثة في ديكورات الجبس هو إضافة المرايا عند تركيب الجبس. الجبس المزود بالمرايا يضيف لمسة من الفخامة لديكور الغرفة وخاصة عند إضافة بعض أنواع الثريات الأنيقة. كما أن ديكورات جبس المرايا تعطي مساحات أوسع للغرف الصغيرة.


جبس اللوحات الفنية


أحد الأفكار المميزة لديكورات الجبس لمن يبحث عن التميز والأناقة هي عمل لوحات فنية على الجبس وإضافة بعض التصاميم والرسومات. وجود التصاميم والرسومات على الجبس يجعل الغرفة تبدو أجمل وأكثر أناقة. يمكن اختيار اللوحات الفنية والتصاميم التي تبعث الهدوء والأجواء الناعمة في غرف النوم.
كما هناك بعض أفكار الجبس المميزة مثل الجبس الممتد من السقف وحتى الجدران وتكون عادة خلف السرير الذي يعتبر واجهة غرفة النوم. تبدو الغرفة وكأنها لوحة فنية ساحرة وجذابة عند إضافة بعض التصاميم الرائعة والإنارة المناسبة.


الجبس الكلاسيكي


أكثر موديلات الجبس استخداماُ هو الجبس الكلاسيكي والذي يتميز ببساطته وهو الخيار الأفضل لمن يبحث عن ديكورات جبس بسيطة وجميلة. الجبس الكلاسيكي رغم بساطته الا انه يضيف لمسة جمالية لغرف النوم واختيار الإنارة المناسبة يزيد من جمال ديكور الجبس.
يفضل بعض أصحاب المنازل اختيار ديكورات جبس غرف نوم ناعمة وبسيطة بعيداً عن التصاميم والرسومات وغيرها. حيث أن غرف النوم مكان للراحة والهدوء لذلك نجد أن الجبس الكلاسيكي هو الأنسب لغرف النوم.


الجبس ذو التجاويف


الجبس ذو الشكل المجوف يضيف لمسة جمالية عميقة الى غرفة النوم بالإضافة إلى أنها تعطي مساحة رأسية أكبر. الجبس ذو الشكل المجوف للأسقف هو أحد أفكار ديكورات جبس غرف نوم فخمه ومناسبة للفلل والقصور التي تحتوي على غرف علوية.
الجبس ذو الشكل المجوف مناسب للأسقف المرتفعة حيث يعطي مظهراً أنيقاً ولمسه من الفخامة مع الإضاءة الفاخرة. حيث يمكن وضع إضاءة بارزة في منتصف الغرفة وإضاءات جانبية مخفية. حيث تعطي الغرفة مظهراً رومانسياً في الليل.


مميزات وسلبيات الجبس


الجبس كغيره من ديكورات المنزل له عيوبه ومزاياه والتي سنتناولها في السطور التالية:


مميزات الجبس

  1.  يستخدم في الأسقف ليعطي جمالاً للمنازل والغرف.
  2. تكلفته منخفضة مقارنة بالديكورات الأخرى مثل الرخام والسيراميك.
  3.  سهولة التشكيل حيث يمكن وضع الأشكال المناسبة.
  4.  سهولة التركيب لأنه لا يحتاج الى وقت طويل حتى يجف.
  5.  عازل للصوت لذلك هو مناسب في غرف النوم.
  6. الجبس يعتبر موفر جيد للطاقة ويستخدم لعزل الغرف.
  7. الجبس عازل للحرارة والرطوبة والحرائق.
  8. يستخدم في التوصيلات الكهربائية.
  9. خفيف الوزن حيث يمكن تركيبه في جميع أنحاء المنزل.

سلبيات الجبس

  1.  كثافة الجبس منخفضة لذلك هو معرض لاحتباس الماء.
  2. صعوبة إزالته حيث يحتاج إلى كسر السقف.
  3. يحتاج الى دقة في التركيب حتى لا تتشقق الأسقف الجبسية.
  4. مناسب للأماكن المرتفعة والأسقف العالية والشقق الواسعة.
  5. الجودة الرديئة من الجبس تكون عرضة للتآكل والسقوط.


غرفة النوم هي مكان الراحة والاسترخاء, لذلك يجب وضع ديكورات هادئة وناعمة. لا سيما أن هناك أشكال متعددة من الجبس المناسب لغرف النوم والتي تضيف لمسات فنية أنيقة على الغرفة. كما أن الجبس يساعد في توزيع الضوء لذلك يجب اختيار تصميم الجبس المناسب مع الإضاءة. كما يمكن إخفاء الإضاءة تحت سقف الجبس لتعطي انارة هادئة ومريحة للعين.

 

الخاتمة


هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي قدمنا فيه أفكار لديكورات غرف جبس حديثة وناعمة. كما ذكرنا أهم مميزات وعيوب الجبس التي يجب مراعاتها قبل تركيبه.