ديكور داخلي

معلومات لا يعرفها الكثير عن تصميم مطبخ امريكي

تصميم مطبخ امريكي

معلومات لا يعرفها الكثير عن تصميم مطبخ امريكي

لقد كانت أكثر الأمور الدارجة في السنوات الأخيرة عند بناء المنازل والشقق الجديدة اعتماد أسلوب ونظام تصميم مطبخ امريكي في المنزل، وهو النظام المعتمد على كونه مفتوحا على غرفة الصالون أو على غرفة الطعام، ولكن نجد أنه حاليا بعد الممارسة الفعلية لهذا التصميم قد وجد بعض الشكاوى التي تركز على سلبيات نوعية هذا التصميم. تابع قراءة هذا المقال لتتعرف أكثر عن مزايا وعيوب المطبخ الأمريكي. 

ما المقصود في المطبخ الأمريكي؟

المطبخ الأمريكي هو واحد من أبرز التصاميم الحديثة بالمطابخ والتي تعتمد بشكل أساسي على بناء إما جدار واحد أو اثنين فقط، وباقي أجزاء المطبخ تبدو مدمجة مع أجزاء من غرف المنزل والأغلب تكون ضمن غرفة المعيشة أو الاستقبال، لاقى هذا التصميم إقبال كبير عليه في الفترات الأخيرة من قبل ربات البيوت لكونه يعتمد على مظهر أنيق مواكب لتطورات العصر، وفيه نوع من التغير والحيوية مخالف لأنماط المطابخ التقليدية الأخرى، وهو بتصميمه المفتوح يوحي دائما الشعور بالاتساع داخل المنزل على عكس المطابخ التقليدية المغلقة.

أنواع تصميم مطبخ امريكي

  • تصميم مطبخ امريكي مع بار

في البداية كان يعتقد البعض أن نوعية هذا التصميم من المطابخ تحتاج لمساحات واسعة من البيت، ولكنه اعتقاد غير صحيح لكونه يمكنه استغلال المساحات الضيقة وإظهارها بأسلوب عصري وأنيق، وبالأخص عند اعتماد نظام البار فيها، فتشعر وكأنك داخل واحد من المطاعم الفاخرة وكما تشاهدها على التلفاز، ومن الجدير بالذكر أن المطابخ الأمريكية هي تقوم على الاعتماد على أجود الخامات في التصميم الخاص بها، وتعتمد على أجمل الديكورات الخاصة بها، لتكون لدينا في النهاية لوحة فنية في منتهى الجمال تجعلك تقدم طعامك بأسلوب راقي وبطريقة ومزاج جيد أيضا يختلف عما لو كان الطبخ في المطابخ المغلقة التقليدية.

  • تصميم مطبخ امريكي على شكل جزيرة

يعتمد هذا التصميم على أن جميع أجهزة المطبخ مصمم لها أماكن داخل الحائط. حيث يكون المطبخ متلاصقاُ مع الحائط وجميع الرفوف والخزانات مدمجة مع الحائط وتكون ممتدة من الأرض إلى السقف. يتميز هذا النوع من المطابخ أنه يعطي مساحة كبيرة للمكان. كما توجد به إضاءة خافتة. 

  • تصميم مطبخ حرف u

يعتبر شكل حرف U هو افضل تصميم مطبخ امريكي والأكثر شيوعاً. حيث أنه مناسب للمساحات الصغيرة والكبيرة. يتم بناء ثلاث جدران جنباً الى جنب لتشكل حرف U. يتميز تصميم بناء مطبخ امريكي على شكل حرف U باستغلال المساحات وسهولة التنقل. كما يمكن وضع طاولة في المنتصف اذا كانت مساحة المطبخ واسعة. كما يتميز بالتوزيع المثالي لمساحات العمل فهو مناسب لـ تصميم مطبخ امريكي صغير دون الشعور بالضيق أو صعوبة الحركة.

اختيار تصميم المطبخ

من المعروف أن عملية الاختيار وسط خيارات متعددة ليس بالأمر السهل، وبالأخص عند بناء منزل جديد فنجد ربة البيت ترغب بوجود تصميم بأكثر مكان بالبيت تقضي فيه وقت يومها وهو المطبخ، بكونها تنجح في اختيار التصميم الأمثل والأفضل على الإطلاق وسط عدة خيارات أمامها، فكون وقع اختيارها على تصميم المطبخ الأمريكي فهو يدل على ذوقها الراقي وتفكيرها العصري في جعل شقتها بمستوى بارز وحضاري يليق بالمستوى المعيشي الخاص بها، وهو الخيار الأكثر شيوعا في وقتنا الحالي، لكونه يقوم على استغلال المساحة أفضل استغلال، مع ترك الشعور بالفسحة والوسع لكل من قام بتصميم مثل هذه النوعية من المطابخ أي عن سابق تجربة نتحدث، وكانت الفكرة الأساسية بكونه يظل مفتوحا تستطيع ربة المنزل التواصل مع الضيوف أو العائلة وهي تقوم بإعداد وجبات الطعام.



مميزات مطبخ امريكي 

في وقتنا الراهن أصبحت مشكلة ضيق المساحات الخاصة ببعض الشقق السكنية شائعة جدا، نظرا لزيادة عدد السكان وتقلص المساحات المكانية المتوافرة للسكن، مما يتم اعتماد نظام الشقق السكنية في أبراج وعمارات وما شابه ذلك، لذلك بسبب ضيق مساحة الشقة نفسها كانت تطلب ضرورة إقامة تصميم أمريكي للمطبخ فيها من أجل حل مشكله الضيق داخل الشقة نفسها التي لا تسمح بتصميم أي مطبخ سوى التصميم الأمريكي، لذلك نجد أن هذا التصميم كان له عدة ميزات كان لا بد من ذكرها كالتالي:

  1.  يتميز المطبخ الأمريكي بجودة الإضاءة المتوافرة فيه وقوتها بسبب الوسع الذي يساعد على انتشار الضوء فيه بشكل كامل. حيث يؤثر الضوء الموجود في غرفة الطعام المقابلة المفتوحة على المطبخ ويعطي اضاءة اضافية للمطبخ. 
  2.  الشعور بمساحة واسعة للمطبخ وبالتالي تولد الشعور بالحركة عن التنقل داخله والحرية في التحرك به.
  3.  فيه نظام التهوية ممتازة جدا بسبب المدى الواسع الذي لا يقيده أي جدار.
  4.  يعمل على تقوية الروابط الأسرية بالسماح لتواجد جميع أفراد العائلة داخل المطبخ والتحدث سويا أثناء إعداد الطعام.
  5.  سرعة وسهولة الوصول والحركة من المطبخ إلى مائدة الطعام عند نقل الصحون الخاصة بها.
  6.  يسبب أجواء عائلية تغمرها مشاعر السعادة بمشاركة جميع الأفراد في إعداد الوجبة الخاصة بهم. 
  7.  تتميز المطابخ الأمريكية أنها ذات مظهر عصري وراقي وتتعدد فيها الخامات والألوان الجميلة التي تشعر بنوع من الراحة والسعادة. حيث يعتبر المطبخ الامريكي افضل تصميم مطبخ مودرن تبحث عنه السيدات. 
  8. لا تحتاج مثل هذه المطابخ إلى خزانة خاصة بالأواني الزجاجية، فهي تكون معروضة بطريقة مباشرة خلال الديكور الخاص بالمطبخ بطريقة فنية.
  9.  يمكن استغلال البار الموجود في تصميم المطبخ الأمريكي واضافة خزانات بداخله مما يساعد على استغلال المساحات. 
  10.  كما أن من مزايا المطبخ الأمريكي التحدث مع الضيوف أثناء تحضير الطعام وعدم تركهم فترة طويلة كما هو الحال في المطابخ التقليدية. 

عيوب المطبخ الامريكي 

نحن نعلم جيدا أنه لا يوجد أي أمر له ميزات وإلا يكون له بعض السلبيات والعيوب التي يحاول البعض من الناس بمعرفتها لتجنب الوقوع في أخطاء من قبله عند اعتماد تصميم المطبخ الأمريكي، ولكن مهما كانت عيوبه فهي تعتبر بسيطة جدا بالنسبة لعيوب أي مطبخ تقليدي مغلق، وكانت العيوب الخاصة به والتي لا بد من ذكرها حتى نكون على وضوح من ناحية هذا التصميم الذي يميل إليه عدد كبير من الناس في الفترات الأخيرة كالتالي:

  1.  عدم وجود نوع من الخصوصية في المطبخ عند تواجد ضيوف في منزلك، والحل في ذلك الإعداد والتحضير المسبق قبل قدوم الضيوف.
  2.  رائحة الأصناف المختلفة من الطعام تنتشر بصورة كبيرة جدا في جميع أرجاء المنزل بالمقارنة مع المطابخ المغلقة التقليدية، ولكن يمكن حل هذه المشكلة بالاعتماد على استخدام شفاط التهوية.
  3.  تواجد أصوات مزعجة وصخب داخل غرفة المعيشة باستخدام أي نوع من الأجهزة الكهربائية الخاصة بإعداد وصنع الطعام.
  4.  عند تفاجئك بزوار ما يكون الأمر محرجا بمعرفة إذا كان مطبخك نظيف أم لا، الأمر الذي يتطلب من سيدة البيت التنظيف بشكل مستمر.

أشكال المطبخ الأمريكي

المطبخ الأمريكي يعتمد على  تصميم أشكال متنوعة جميعها تندرج تحت مسمى المطبخ الأمريكي، وكان لكل شكل يتناسب حسب مساحة الشقة أو الغرفة التي يطل عليها المطبخ، من أجل استغلال لكل جزء من المساحة أفضل استغلال، فنجد أن قائمة الأشكال الخاصة بهذا التصميم قد طالت، ورغب الكثير من الناس بالتعرف على أبرز تلك الأنماط التي يتم اعتمادها في شكل وتصميم المطبخ، وكانت الأشكال الخاصة به كالتالي: 

  •  يعتمد الشكل الأول على النمط الريفي الذي يتميز بوجود رف مفتوح للأواني وهو أكثر الأشكال إقبالا عليه من قبل الناس لبساطته والشعور بالراحة في التعامل معه.
  •  شكل الدوران الذي يقوم على الأسلوب المعاصر في التصميم ويميل إليه عدد كبير من الناس بسبب المظهر الجمالي الخاص به والذي يجعله أكثر مثالية.
  • ثالثا\ المطبخ المفتوح على غرفة المعيشة وهو أكثر الأشكال عملية ويكون في نفس الوقت جذاب وأنيق أيضا. كما يعطي شعور بالراحة والمشاركة حيث يمكن الحديث مع أفراد العائلة أثناء الطهي. 

تصميم مطبخ مفتوح

عند اتخاذ القرار بشكل جدي بتصميم مطبخ مفتوح كان لا بد من الأخذ بجميع المزايا والعيوب التي تم ذكرها في كل ما يخص هذا التصميم. حيث ان المطبخ هو أهم مكان في المنزل وهو مركز تواجد ربة البيت التي تقضي فيه معظم وقتها، لذلك كان لا بد من التركيز على تصميم يجعلها تشعر بالراحة والسعادة وأن يكون ضمن ذوقها، فكانت تميل أغلب السيدات إلى تصميم المطبخ المفتوح لكونه يجعلها تشعر بنوع من التواصل مع عائلتها، والأمر الذي يشجع جميع أفراد العائلة بالقيام بمساعدتها ويوفر عليها جزء من الجهد والوقت، كما أن التصميم المفتوح تميل إليه لكون الإضاءة فيه تكون قوية بسبب المساحة المفتوحة التي تقوم بالاعتماد على فكرة التصميم الخاصة بها.

الخاتمة

وصلنا الى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن مزايا وعيوب تصميم مطبخ امريكي والذي يعتبر من المطابخ الأكثر انتشاراً. لاسيما ان تصميم مطبخ امريكي يضيف لمسة جمالية على المنزل فضلاً عن المزايا التي ذكرناها في المقال من حيث أنه مناسب للمساحات الكبيرة والمساحات الصغيرة. لذلك يعتبر تصميم مطبخ أمريكي هو الخيار الأفضل لجميع أنواع المنازل والمناسب للسيدات ذات الذوق الرفيع.

المراجع:

المرجع الأول

 المرجع الثاني