ديكور داخلي

هل سمعت عن بديل الرخام المضيء؟ تعرف على أهم مميزاته وعيوبه

بديل الرخام المضيء

هل سمعت عن بديل الرخام المضيء؟ تعرف على أهم مميزاته وعيوبه

الرخام نوع من أنواع الصخور التي تستخدم في ديكورات المنازل وهو يعتبر من أفضل وأجمل ديكورات المنازل ولكن بسبب ارتفاع سعره أصبح يبحث الناس عن بدائل أخرى للرخام. لذلك ظهر ما يسمى بديل الرخام ومنه الرخام الصناعي (بديل الرخام المضيء). تحدثنا في مقال سابق عن كل ما تريد معرفته عن بديل الرخام 2022

من الجدير بالذكر وجود أنواع متعددة من بديل الرخام ومن أهمها بديل الرخام المضيء وهو نوع من أنواع الرخام لمن يرغب في التمييز في ديكورات منزله. ولكن بالطبع له مزايا وعيوب وسوف نتحدث عنها في هذا المقال.

ما هو بديل الرخام المضيء؟

هو نوع من أنواع الرخام شديد الصلابة ويتميز بوجود لمعة مصنوع من ألواح بلاستيك قوية جداً. بديل الرخام المضيء يسمى أيضاً بالرخام الصناعي.

كما ان الرخام الصناعي يتكون من مادة الكوارتزيت بالإضافة الى أنه يحتوي على ثلاث ألوان وهي الأبيض والرمادي والأصفر. بديل الرخام المضيء يتميز بشكله الراقي والمميز حيث يوجد به بقع باللون الجيري مع الظلال الرمادية بالإضافة الى الخطوط المضيئة ولعل هذا سبب تسميته بهذا الاسم. يتميز بديل الرخام المضيء بوجود إضاءة خلف الألواح تعطي مظهراً رائعاً.

استخدامات بديل الرخام المضيء

بديل الرخام المضيء هو ألواح من الفايبر الصلب والقوي والمتجانس ويتميز بصغر حجمه وهو مناسب لمختلف ديكورات المنازل. حيث أنه يضيف على المنزل جمالاً وأناقة وحيوية حيث يمكن استخدامه في مختلف ديكورات المنزل واليكم أهم استخدامات الرخام الصناعي وهي كالتالي:

  • بديل الرخام للارضيات

يستخدم بديل الرخام للأرضيات لما له من ألوان جذابة ومميزة ويضيف لمسة جمالية للمنزل لوجود اللمعة ذات الإضاءة المميزة.

  • بديل الرخام للجدران

بالإضافة الى استخدام بديل الرخام للأرضيات فهو يستخدم للجدران أيضاً وخاصة لمن يرغبون في التخلص من مشاكل الرطوبة والتي يصعب حلها عن طريق الدهان فقط. كما أن استخدام بديل الرخام للجدران يجعل المنزل أكثر جمالاً وأناقة.

  • بديل الرخام للمطابخ

عادة ما يتم استخدام الرخام للمطابخ حيث يساعد على مقاومة الرطوبة والحرارة ولكن قد يصعب على الكثير من أصحاب المنازل استخدام الرخام بسبب سعره المرتفع. لذلك نجد كثرة الطلب على بديل الرخام والذي يحل محل الرخام في مقاومة الرطوبة والحرارة إلا أنه أقل تكلفة. كما يُفضل الكثير من أصحاب المنازل استخدام بديل الرخام المضيء ليجعل المطابخ أكثر جمالاً.

  • بديل الرخام للمجالس

الضوء الذي يخرج من بديل الرخام المضيء يضيف لمسة من الأناقة والتفرد في المنزل لذلك يُفضل استخدام بديل الرخام للمجالس التي تعتبر واجهة المنزل ومكان استقبال الضيوف. لاسيما أنه يتكون من ألواح الحجر الطبيعي التي تجعل المنزل أكثر أناقة وفخامة.

مزايا وعيوب الرخام المضيء

يعتبرالرخام الصناعي أحد البدائل عن الرخام الطبيعي ومن أهم العناصر التي تتواجد في المنازل وله العديد من المزايا والعيوب ومن أهمها:

مزايا الرخام المضيء

  • أكثر جمالاً

الخطوط المضيئة في بديل الرخام تضيف لمسة جمالية رائعة للمنزل وتجعله مميزاً وأنيقاً. كما أن الظلال الموجودة في بديل الرخام لها رونق وجاذبية مميزة. كما أن بديل الرخام يأتي بألوان متعددة مما يجعل كل قطعة مميزة وفريدة.

  • مقاوم للرطوبة والحرارة

يتميز بديل الرخام بالصلابة وقوة التحمل ويعتبر الحل الأمثل للعديد من المشاكل منها الرطوبة والحرارة الشديدة لذلك يستخدم عادة في المطابخ لأنها مقاومة للأواني الساخنة حيث يتم وضعها على طاولات رخام. لاسيما ان الرخام مصنوع من الأحجار لذلك هو يتحمل الأحمال الثقيلة بالإضافة الى أنها مقاومة للخدش.

  • متعدد الاستخدام

الرخام الصناعي يتميز بأنه متعدد الاستخدام حيث يستخدم للأرضيات والمطابخ والجدران والحمامات. كما أنه يستخدم في ديكورات المنزل مثل الطاولات والمغاسل. لاسيما ان الالوان المتعددة لبديل الرخام تجعله مناسباً لجميع أنواع المنازل ومناسب لجميع الأذواق.

  • له تأثير زجاجي

بديل الرخام المضيء يعطي تأثيرًا زجاجيًا جذابًا بسبب وجود الخطوط المضيئة بالإضافة إلى أن الضلال الموجودة في بديل الرخام المضيء تعكس لمعان الرخام. لذلك نجده يتمتع بمظهر شفاف طبيعي ويبدو كأنه زجاج.

عيوب الرخام المضيء

رغم المزايا المتعددة لبديل الرخام والتي ذكرناها في الفقرة السابقة إلى أن له بعض العيوب ومنها:

  • ارتفاع سعره

رغم أن بديل الرخام هو أحد البدائل عن الرخام الطبيعي والذي يعتبر أقل سعراً من الرخام المصنوع من الحجر الطبيعي إلا أنه يعتبر من أغلى أنواع ديكورات المنازل. بديل الرخام المضيء أعلى سعراً من البورسلان والسيراميك وغيرها من أنواع البلاط.

  • يحتاج الى عناية شديدة

يعتبر الرخام بصفة عامة من أغلى أنواع البلاط لذلك هو يحتاج الى عناية شديدة. حيث يجب صقل الرخام بانتظام على مدار فترة زمنية لمنحه مظهرًا جديدًا حيث قد يتغير لونه ويصبح باهتاً إذا تعرض لأي نوع من الأحماض او لم يتم الاهتمام به.

  • صعوبة في التركيب

لكون الرخام الصناعي يعطي مظهراً شفافاً ويشبه الزجاج فهو معرض للخدوش والكسر لأنه أملس. لذلك يجب تركيبه بعناية والحرص على عدم ترك فجوة بين الأرضية والبلاط حتى لا يتعرض للكسر بسبب الضغط عليه.

  • الرخام ذو طبيعة مسامية

لأن الرخام طبيعته مسامية فهو معرض للتلف بسبب تجمع المياه فيه. حيث ان السطح المسامي للرخام يسمح بمرور السائل والهواء. لذلك يجب استخدام مواد حافظة وتمنع التسرب ويتم استخدامها بعد تثبيت البلاط مباشرة. كما ان الأسطح المسامية للرخام يجعله يمتص المواد السائلة والمياه لذلك يجب الاهتمام به وتغطيته بالمواد المانعة للتسرب مرة واحدة على الأقل في السنة.

كما أن السطح المسامي للرخام يسمح بمرور الهواء فهو مناسب في فصل الصيف لأنه مقاوم للحرارة إلا أنه شديد البرودة في فصل الشتاء.

ألوان الرخام الصناعي

يتوفر الرخام الصناعي بعدة ألوان وعدة أشكال مما يجعله مناسباً لجميع ديكورات المنزل مثل الأرضيات والمجالس والمطابخ والحمامات وغيرها. بعض ألوان بديل الرخام المضيء هي:

  • اللون الأبيض مع الرمادي

اللون الأبيض مع الرمادي مناسب للمطابخ حيث تعطي مساحة للمطابخ وخاصة المطابخ الصغيرة كما ان اللون الأبيض ذات العروق الرمادية يعكس الضوء مما يضيف نوعاً من الحيوية على المطابخ.

  • اللون البني مع الذهبي

اللون البني ذات العروق الذهبية لبديل الرخام هو مناسب للأرضيات وخاصة في الفلل والمنازل ذات المساحات الواسعة وهو من الألوان المميزة والتي تضيف جمالاً للمنزل. كما يستخدم اللون البني مع الذهبي في بديل الرخام للجدران وخاصة في المجالس.

الخاتمة

وصلنا الى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن بديل الرخام المضيء والذي يعتبر من اجمل انواع ديكورات المنازل. حيث أن بديل الرخام المضيء المصنوع من الفايبر يعتبر بديلاً رائعاً عن الرخام المصنوع من الحجر الطبيعي والمعروف بسعره المرتفع.  كما تحدثنا في هذا المقال على أهم مميزات وعيوب بديل الرخام المضيء. لذلك عزيزي القارئ اذا كنت تبحث عن التميز والأناقة والفخامة لمنزلك, ننصحك باستخدام بديل الرخام المضيء فهو مناسب لجميع أنواع المنازل ويضيف لمسة جمالية رائعة للمنزل عندما ينسجم مع الديكورات الأخرى.