ديكور داخلي

تعرف على مزايا وعيوب أرضيات باركيه خشب

باركيه خشب

 تعرف على مزايا وعيوب أرضيات باركيه خشب

تعد أرضيات الباركيه من أكثر أنواع الأرضيات الشهيرة التي يتم اللجوء لها واستخدامها كبديل للبلاط والسيراميك والبورسلين، فيوجد لمثل هذه الأرضيات الكثير من المميزات التي من بينها أنها متعددة الاستخدام كما أنها مقاومة للرطوبة وهناك الكثير من المزايا الأخرى.

يتوفر من أرضيات باركيه الكثير من الألوان والأشكال بالتالي فهي مناسبة لمختلف الأذواق فمهما كان الطراز المفضل لديكم فبالتأكيد ستجدونه مع أرضيات الباركيه فتلك الأرضيات بجودتها وفخامتها، فيوجد الكثير من أشكال الباركيه الشبيهة للخشب الصلب كالزان أو الجوز ويوجد أيضًا من أرضيات الباركيه تشكل خشب لين كالموسكي والكثير من الأنواع الأخرى. لذلك من خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على أرضيات باركيه خشب ونتحدث عن اهم المزايا والعيوب في باركيه خشب ارضيات وكذلك سوف نتعرف على بعض أنواع ارضيات باركيه خشب.


ما هي أرضيات باركيه؟

تعتبر أرضيات الباركيه من الأرضيات المصنوعة من الخشب المركب مع إضافة طبقة الحماية ويطلق عليه اسم” HDF Wood Parquet”. يتردد في أذهان الأشخاص الكثير من الأسئلة حول متانة أرضيات الباركيه وبالطبع أرضيات الباركيه قوية ومتينة للغاية فهي مكونة من طبقات كثيرة وجميعها مقاومة للاحتكاكات والبقع وقادرة على تحمل الاستخدام اليومي وذلك ما جعل هذه الأرضيات محط اهتمام للكثير من الأشخاص وأصبح من السهل استخدامها في المنازل.

يخضع الباركيه إلى تصنيف معيار التآكل وذلك المعيار هو مقياس مناسب لقدرة أرضيات الباركيه لمقاومة التآكل والصدمات بالإضافة إلى لذلك فهو مقياس لمتانة وجودة الأرضيات فهناك المقياس الأول وهو ac1 وهو يدل على أن الأرضيات من النوع الحساس وذلك النوع يتم استخدامه في الأماكن التي بها حركة قليلة، إما بالنسبة للمقياس الثاني وهو ac5 وذلك النوع من المقياس للخشب يدل على مدى تحمل الأرضيات ويتم استخدام ذلك النوع في الأماكن المكثفة الحركة فتجدونه بكثرة في الأماكن التجارية والمنازل، ويوجد أيضًا أنواع أخرى من باركيه ارضيات تتحمل الثقل ولكن تكون غير ملائمة للأجواء التي بها نسبة عالية من الرطوبة.


مزايا ارضيات باركيه

يتسم باركيه الأرضيات بالكثير من المميزات والخصائص التي تجعله محط اهتمام للكثيرين وفيما يلي أبرز تلك المميزات:

  • سهولة التنظيف حيث ان ارضية باركيه أسهل في التنظيف من البلاط والسيراميك وذلك لملسها المميز.
  • كما أنها سهلة النقل وتوفر إلى المكان شعور بالأناقة والجمال والدفء.
  • مع الاعتناء به وصيانته بصورة مستمرة فيمكن أن يدوم لأكثر من 25 عام.
  • يمكن تلميع تلك الأرضيات وصنفرته من الوقت للآخر.
  • من أهم المميزات التي يتسم بها الباركيه عن الأرضيات الأخرى أنه يتم إعادة دهنه مرة أخرى ويتم تغير درجة لونه، فيمكن تجديد الباركيه في المنزل بكل سهولة.
  • يوفر الباركيه إليكم إحساس بالفخامة والدفء ولن تجدوا ذلك في أي نوع من الأرضيات الأخرى.
  • سهولة صيانتها في حالة تعرضها للتلف
  • تتنوع تصميمات ارضيات الباركيه لتناسب جميع الاذواق.

عيوب باركيه خشب ارضيات

على الرغم من المميزات التي يتمتع بها خشب الباركيه إلا أنه لا يخلو من العيوب وإليكم في السطور أبرز تلك العيوب:

  • من أهم عيوبها أنها غالية الثمن.
  • تحتاج إلى العناية والاهتمام لحمايتها من التعرض للخدش.
  • في حالة تعرضها للرطوبة فذلك سيجعل الحشرات تجتمع بشكل مبالغ فيه عليها.
  • تجتمع الأتربة والعبار بصورة واضحة على الباركيه وبالتالي تحتاج إلى التنظيف بصورة يومية.

ارضيات باركيه خشب

عادة ما يتكون الباركيه من الخشب حيث تعطي أرضية باركيه خشب منظر رائع إلى المنزل واحساس بالفخامة والاناقة، فالقصور التاريخية تستخدم أرضيات الباركيه، فمن خلال قطع الباركيه سيكون من السهل الحصول على أنماط وأشكال هندسية مختلف توفر شكل مميز للمكان بالإضافة لشيء من الفخامة، يعتمد في صناعة الباركيه على الكثير من الأخشاب الطبيعية وذلك بعد أن يتم تبخيرها لتصبح مقاومة للحشرات، كما يعتمد على الرمال في تركيب الباركيه لذلك لا يكون محل هنا لتواجد الحشرات وذلك يعتبر من أبرز المميزات التي تميزت بها أرضيات الباركيه وهي أنها طاردة للحشرات.

يوجد من ذلك النوع من الأرضيات وهو خشب باركيه ارضيات الكثير من التصميمات التي يكون في بعض الأحيان من الصعب تمييزها عن الخشب الحقيقي، ولقد حظيت تلك الأرضيات على شهرة كبيرة واقبال من قبل الكثير من الأشخاص على استخدامها فيوجد من تلك الأرضيات الكثير من الألواح المختلفة من حيث السمك والحجم وكيفية التركيب.  


أنواع ارضيات باركيه خشب

يوجد من باركيه الخشب الكثير من الأنواع وجميعها مميزة وإليكم في السطور الآتية أبرز تلك الأنواع:

1- الباركيه الألماني

يعتبر الباركيه الالماني واحد من أجود أنواع الأرضيات ومن أهم مميزاتها هي صناعته بجودة عالية، فيحتوي ذلك النوع من الأرضيات على عدة طبقات تحمي من التعرض لمشكلة الرطوبة. حيث يتكون الباركيه الألماني من أربع طبقات والطبقة الثانية تستخدم لاستخراج الرطوبة.

2- الباركيه البلجيكي

يعتبر ذلك النوع من الأرضيات من أفضل أنواع الباركيه فيحتوي على أربع طبقات سميكة تحميه من التعرض إلى الخدوش بالإضافة إلى الحماية من التعرض للرطوبة.

3- الباركيه الصيني

تم إنشاء ذلك النوع من الأرضيات في دولة الصين فهو ذو صناعة مميزة وراقية ويتناسب مع الكثير من المنازل وأهم ما يميزه هو سعره المنخفض وبالتالي أصبح متلائم مع مختلف الأشخاص. كما يتميز الباركيه الصيني بأنه ضد الماء.

4- الباركيه المنقوش او الباركيه الهرمي

هناك عامل أيضًا يتميز به الباركيه وهو الملمس. يوجد من الباركيه النوع المنقوش (الباركيه الهرمي) ومن أبرز التشكيلات فيه عقدة الخشب وخطوط الحبيبات ويتم صناعة ذلك النوع بشكل هندسي.

5- الباركيه المحفور اليدوي

من أهم ما يميز ذلك النوع هو أنه متنوع الملمس فيوجد منها الخشن والناعم ومن أهم ما يميزها تواجد التجزيئيات الخشبية.


أرضيات باركيه خشب في موقع انجاز الألوان

يمكنك الحصول على تشكيلة واسعة من أرضيات الباركيه في موقع انجاز الألوان الذي يقدم اجود أنواع المنتجات في الديكورات الداخلية. يمكنك زيارة الموقع الالكتروني من هنـــا لتتعرف أكثر على أنواع ارضيات الباركيه. كما يمكنك الاطلاع على أسعار أرضيات باركيه من خلال الموقع. يتم احتساب تكلفة الباركيه لكل متر مربع وتختلف الأسعار حسب الأنواع.


طريقة تركيب ارضيات خشب باركيه

يتم تركيب الباركيه من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • يتم أولًا تحضير الأرضية من خلال اعدادها وتخلصها من الأتربة والغبار وسد الثقوب بالأسمنت ثم يتم الصقل بالصنفرة والتأكد من أن الأرضية أصبحت ملساء.
  • بعد ذلك يتم تجهيز الأدوات اللازمة للتركيب من قفازات وجهاز ضغط الهواء والمنشار وألواح الباركيه والمثقاب.
  • يتم وضع علامات في الجدران ويتم تحديد العلامة الواقعة بين منتصف كل جدار ثم الرسم بالتباشير خط مستقيم يقوم بالربط بين كل مركز جدارين أما بعضهم البعض.
  • بعد ذلك يتم ترتيب الألواح على الأرضية من نقطة التقاطع مع الحرص على ضبط الخطوط.
  • يتم وضع الصمغ الخاص باللصق ويتم استخدام مجرفة مسننة تثبت بزاوية 45 درجة.
  • ثم يتم وضع الباركيه بشكل مرتب
  • يتم وضع ألواح الباركيه والامساك بزاوية 45 درجة مع الحرص على محاذاة اللسان والأخاديد بين كل قطعة والضغط باستخدام مطرق.
  • مع قياس قطع الباركيه التي سيتم بها ملأ الصف الأخير ويتم القص بالمنشار والترتيب بنفس الخطوات ويتم بعد ذلك تمرير كرة ملساء بعد تركيب الألواح.

نصائح عند استخدام باركيه خشب للأرضيات

إذا كنت تريد استخدام أرضية خشب باركيه، هناك طرق بسيطة ومعينة يفضل اتباعها من أجل الحفاظ على خشب الارضيات باركيه وإليكم في السطور الآتية أبرز تلك النصائح:

  • يفضل أن يتم تنظيف الأرضيات الباركيه بالاعتماد على المكنسة الكهربائية من أجل التخلص من مشكلة الأتربة والغبار.
  • كما يفضل أن يتم مسح الباركيه بالاعتماد على الممسحة الأرضية لحمايته من التعرض للخدش.
  • يفضل أن يتم تجفيف الأرض بالاعتماد على المنشفة لحمايته من التعرض لأي مشكلة.
  • الحرص على حماية الباركيه من التعرض للمياه لفترة طويلة حتى لا يتعرض للتلف مع عدم استخدام الكلور أو المبيض في تنظيفه لأنها قد تتلفه وتجعله يفقد بريقه ولمعانه.
  • حماية الباركيه من التعرض لأشعة الشمس.

الخاتمة

إذا كنت عزيزي القارئ في صدد تجهيز منزلك وتبحث عن أفضل أنواع الارضيات، بالتأكيد ان ارضيات باركيه خشب هي الأنسب لك لما لها من المزايا الرائعة. رغم المزايا الرائعة في استخدام باركيه خشب للأرضيات الى ان هناك بعض العيوب البسيطة والتي يمكن تفاديها بكل سهولة.  لذلك عند قراءتك لهذا المقال سوف تتعرف على اهم مزايا وعيوب ارضيات باركيه خشب وسوف تصبح قارد على اختيار أفضل الأنواع المناسبة لمنزلك. شاهد أيضا صور لبعض أنواع ارضيات الباركيه من هنـــا.