ديكور داخلي

كيفية اختيار الوان الدهانات المميزة والمناسبة لمنزلك

اختيار الوان الدهانات

كيفية اختيار ألوان الدهانات المميزة والمناسبة لمنزلك

اختيار ألوان الدهانات أصبح مهمة صعبة اليوم لوجود أنواع والوان مختلفة للدهانات. حيث يكون من الصعب تحديد من اين تبدأ عند البدء في مرحلة اعمال النقاشة والدهانات لمنزلك. كما ان اختيار الألوان المناسبة هو المرحلة الأهم في تشطيب المنزل.

يمكن القول ان أسهل طريقة لاختيار الألوان المناسبة من الدهانات هي اختيار الألوان التي تحبها. حيث يمكن استخدام اللون المفضل لديك كـ لون أساسي ثم وضع مخطط الألوان القريبة منه والتي سوف تستخدمها في الدهان. يمكن ان تكون الألوان المفضلة لديك هي الإلهام المثالي لألوان منزلك.

تحدثنا في مقال سابق عن خطوات أعمال الدهانات في المباني والمنازل وتناولنا بالتفصيل خطوات تنفيذ اعمال الدهانات.

في هذا المقال سوف نسلط الضوء على كيفية اختيار ألوان الدهانات وسوف نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على اختيار الألوان المناسبة لدهانات المنزل.

طرق اختيار ألوان الدهانات

اختيار دهانات حوائط المنزل ليس بالأمر السهل حيث هناك طرق سوف تساعدك على اختيار ألوان الدهانات لمنزلك او يمكنك الاستعانة بـ كتالوج ألوان دهانات. اليك بعض طرق اختيار أحدث ألوان الدهانات وهي:

1-     تحديد المساحات واختيار الألوان المناسبة للمساحات الصغيرة

اول خطوات اختيار ألوان الدهانات هي تحديد المساحات. حيث ان المنازل الواسعة وذات المخطط المفتوح أي ان جميع الغرف تكون مساحة واحدة كبيرة تحتاج الى ألوان مناسبة لمساحتها.

في المساحات الكبيرة يتم تحديد التصميمات الداخلية وانشاء نقاط محورية. كما يجب اخذ بعين الاعتبار الانتقال السلس بين المساحات الواسعة. حيث يمكن اختيار لون لغرفة واحدة ورسم المساحة المجاورة بدرجتين من الظل باستخدام درجات من نفس اللون.

أما بالنسبة للمساحات الصغيرة، يجب اختيار الألوان التي تجعل المساحات تبدو كبيرة. لعل اهم الألوان المناسبة للمساحات الصغيرة هو اللون الأبيض. حيث ان اللون الأبيض يعطي مساحة أوسع للمساحات الصغيرة ويجعلها تبدو أكثر انفتاحاً. كما ان الألوان الفاتحة مثل الأبيض او استخدام درجات اللون الرصاصي في الدهانات التي تخلق إحساساً بالألفة والدفء والراحة.

تقول ديبي زمير: “يمكن للألوان الفاتحة أن تفتح مساحة صغيرة، بينما تعطي الألوان الداكنة تصورًا بأن الأسطح أقرب مما هي عليه”.

2-     إنشاء مخطط ألوان يتناسب مع أثاث المنزل

بعد ان قمنا بتحديد المساحات واختيار الألوان الأساسية المناسبة لهذه المساحات، يأتي الان دور انشاء مخطط الألوان التي تتناسب مع اثاث المنزل. دعنا الان نوضح في خطوات بسيطة طريقة انشاء مخطط الألوان:

  • البدء بتحديد ثلاث ألوان. يمكن اختيار لونك المفضل ليكون أساس لمخطط الألوان الذي سوف يتم استخدامه. حيث يمكنك اختيار ثلاث شرائط عينات لهذا اللون. حيث ان كل شريط يحتوي على ستة ألوان، اذن سوف يصبح لديك من 15 الى 18 لوناً مناسباً وقريباُ من هذه الألوان الثلاث يمكن استخدامها.
  • اختيار واحداً من الألوان الثلاث ليصبح لون جدار واحد وباقي الألوان يتم استخدامها في المفروشات والاثاث.
  • استخدام شرائط العينات السابقة والألوان الأساسية التي تم اختيارها حيث يتم استخدامها في الغرف المجاورة مما يخلق مجموعة متناسقة من الألوان لجميع غرف المنزل.
  • اختيار لون رابع يمكن اضافته على الألوان السابقة حيث يساعد في الربط بين المساحات.
  • في النهاية أصبح لديك مخطط ألوان يتكون من مجموعة من الألوان المتناسقة والمترابطة لخلق تأثير بصري جذاب من هذه الألوان.

3-     اختيار الألوان المناسبة للشعور الخاص بالغرف

اختيار الألوان يؤثر على الحالة المزاجية للشخص. لذلك يجب الاخذ بعين الاعتبار الألوان المناسبة للحالة المزاجية والشعور المناسب. كما يجب اختيار الألوان بناءً على استخدام كل غرفة. مثال\ المكتب يحتاج الى اختيار ألوان دهانات تعطي شعور بالعمل والنشاط والحيوية. بينما غرف النوم تحتاج الى اوان دهانات تعطي شعور بالراحة والهدوء.

يمكن اختيار ألوان دافئة مثل النرجس والاصفر والاحمر ولون التوت البري لغرف المعيشة وغرف الطعام والمطابخ. كما يمكن استخدام اللون الأخضر والازرق السماوي والبنفسجي لغرف النوم.

4-     اختيار ألوان دهانات المداخل

عند البدء في أعمال الدهانات بجب التركيز على المداخل. من الجدير بالذكر ان اختيار ألوان المداخل من أصعب الاختيارات حيث ان المداخل هي واجهة المنزل. حيث ان الضيف قد يحكم على جمال منزلك من مدخله. لذلك فإن أفضل طريقة في اختيار دهانات المداخل هي اختيار لون المدخل افتح او أغمق من لون الجدار الأساسي.

كما ان التشطيب النحاسي أو البرونزي شديد الشفافية للمداخل يعطي بريقًا لطيفًا يعزز السمة المعمارية ويضيف جمالاً للمنزل. عند اختيار ألوان المداخل وخاصة مداخل الغرف يجب الاخذ بعين الاعتبار تناسق ألوان المداخل مع ألوان الغرف لأنه عندما يتم فتح الأبواب والمداخل سوف تظهر ألوان الغرف.

5-     دمج الألوان

أحدث ديكورات حوائط دهانات للمنازل والغرف هي استخدام لونين مختلفين في نفس الغرفة. كما يمكن وضع اثاث بلون مختلف تماماً عن لون الجدران مما سوف يبزر جمال الأثاث ويجعله مميزاً. لا سيما درجات اللون البيج في الدهانات هي الألوان التقليدية في اعمال دهانات المنازل. لكن الان يتم استخدام الألوان الساطعة والغريبة في الدهانات والتي تعتبر أحدث ألوان الدهانات 2021. يمكنك مشاهدة ألوان دهانات الحوائط بالصور من هنــــا

ينصح خبراء تسويق الألوان باستخدام الألوان الناعمة مثل البيج في دهان الجدران الأساسية واستخدام لون مميز في دهان جدار واحد فقط بألوان زاهية وجذابة ليضيف لمسة عصرية وجمالية. كما يمكن ان يكون الجدار لامع بوضع بصمة مميزة عليه.

أخطاء يجب تجنبها عند اختيار ألوان الدهانات

  1. التردد في اختيار اللون المناسب والشعور بالخوف من عدم الحصول على اللون المناسب. للتغلب على هذا الخوف قم باختيار اللون الذي تحبه وبالتالي سوف تعجبك جميع الألوان.
  2. استخدام مجموعة كبيرة من الألوان ووضع كمية كبيرة من الدهانات على الجدران قد يعطي الواناً غير مناسبة والشعور بالملل او الاكتئاب عند استخدام كمية كبيرة من الدهانات مع ألوان كثيرة.
  3. على خلاف النقطة السابقة فإن وضع كمية قليلة جداً من الدهانات قد لا تعطي الألوان المناسبة وقد لا تُظهر جمال الدهانات.
  4. السرعة في اختيار الألوان قد تؤثر على بشكل سلبي وقد لا يتم الحصول على اللون المناسب. للتغلب على هذه المشكلة ننصح باستخدام حامل رسم يتم وضع الدهان عليه والانتظار حتى يجف ثم رؤية اللون قبل اختياره.
  5. عدم مراعاة حجم الغرف والمساحات مما يؤدي الى اختيار ألوان غير مناسبة وبالتالي سوف يؤثر على جمال المنزل ويعطي انطباعاً سيئاً.

نصائح لاختيار ألوان الدهانات

  • استخدم نظرية الألوان 10-30-60 لاختيار الألوان المناسبة والمتناسقة.
  • حاول دمج الألوان واستخدام الألوان الدافئة والباردة معاً لتعطي حيوية وانتعاشاً للمنزل.
  • كن مبدعاً في اختيار الألوان واختر الألوان الجريئة لإضافة لمسات جمالية مميزة ورائعة لمنزلك.
  • اختر الألوان المناسبة للمساحات كما ذكرنا في بداية هذا المقال حيث ان استخدام الألوان الفاتحة في المساحات الصغيرة تجعلها تبدو أكبر وأكثر راحة.
  • احرص على اختيار الألوان التي تناسب الأثاث حيث يمكن لقطعة من الأثاث مثل الوسادة او السجادة ان تكون مصدر الهام اختيار ألوان الجدران.
  • استخدم بعض مواقع الانترنت مثل Pinterest التي تساعدك على اختيار الألوان المناسبة حيث تزودك بصور لتناسق الأثاث مع الألوان وصور لدمج الألوان وغيرها.
  • خذ في الحسبان نوع الغرف واستخداماتها قبل اختيار ألوان الدهانات حيث ان غرف النوم تحتاج الى ألوان هادئة والتي تعطي الشعور بالهدوء والاسترخاء.

الخاتمة

الاختيار المناسب للألوان يمكن ان يحول المنزل الى لوحة فنية رائعة. كما ان اختيار ألوان الدهانات المناسبة لمنزلك يؤثر على حالتك المزاجية. لذلك يجب مراعاة الحالة المزاجية قبل اختيار ألوان الدهانات وفي هذا المقال قدمنا لكم بعض الطرق التي يمكن استخدامها في اختيار ألوان الدهانات.

كما ذكرنا ان بعض الألوان تجعل المنزل مفعم بالحيوية والنشاط وبعضها يجعله مكاناً للهدوء والاسترخاء. أيضاً قدمنا نصائح لاختيار ألوان الدهانات. لذلك إذا كنت في متردد في اختيار ألوان دهانات منزلك فإن قراءتك لهذا المقال سوف تساعدك على اختيار الألوان المناسبة لمنزلك.